دولي

الصين تعلن عن التوصّل للقاح ضدّ “كورونا” وتستعد لإنتاج 100 مليون جرعة

أعلنت شركة صينية عن التوصل للقاح صيني يساعد في علاج مصابي كورونا.

وكشف باحثون من مختبر “سينوفاك بيوتيك” Sinovac  Biotech في بكين، إن الشركة تستعد لإنتاج 100 مليون جرعة من لقاح بدأت منذ فترة قصيرة بتجربته بشريا بعد نجاحه في الاختبار على الحيوانات.

وتمر جميع اللقاحات بمراحل منها التجربة على الحيوانات فى البداية ثم التجربة على الإنسان، وتجري الشركة حاليا 4 تجارب كلينيكية على اللقاح الذي لا يتجاوز حجمه عن نصف ميليليتر بعد أن أثبت نجاعته على القردة.

وقامت الشركة بإرسال دفعات كبيرة من اللقاح للسلطات الطبية في الصين للحصول على الموافقات، إلا أن الشركة تظهر أنها قادرة على انتاجه على نطاق واسع بكميات كبيرة جدا.

وأكدت الشركة أن اللقاح لم يترك أي آثار جانبية واضحة في القردة، وأن المختبر بدأ التجارب على البشر في 16 أفريل.

وأعطى باحثو مختبر “سينوفاك بيوتيك” جرعتين مختلفتين من اللقاح إلى ما مجموعه ثمانية قردة ريسوس، وبعد ثلاثة أسابيع، أدخلوا في رئتي القرود جرعة فيروس سارس CoV-2، وهو الفيروس الذي يسبب “كوفيد- 19″، من خلال أنابيب أسفل القصبة الهوائية، ولم يصب أي منهم بعدوى كاملة .

وكان للقرود التي أعطيت الجرعة الأكبر استجابة جيدة، فبعد 7 أيام من تلقيها عدوى الفيروس، لم يعثر الباحثون على أي آثار له في بلعوم أو رئتي القرود.

وجرى تغليف آلاف العبوات من اللقاح التي انتجت وتستند على توليد عنصر طفيلي خامل، وجرى تغليفها بعبوات بيضاء وبرتقالية مع اسم “كورونافاك” (Coronavac) عليها.

ورغم تأكيد مدير الشركة وثقته على ان اللقاح سيؤثر في البشر، إلا ليو بيتشنغ لم يحدد فعليا متى ستكون الشركة  قادرة على توزيع اللقاح الصيني في الأسواق.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق