مجتمع

قيادة الدرك الوطني لبومرداس تسجل 116 قضية تهريب وترويج المخدرات والأسلحة

آمال بوجدار

كشف أمس العقيد بوعكاز رفيق، قائد المجموعة الاقليمية للدرك الوطني ببومرداس خلال عرض للحصيلة السنوية لسنة 2019 ، عن تسجيل 116 قضية متعلقة بالتهريب وترويج المخدرات والأسلحة من ضمن 1684 قضية متعلقة بالإجرام بشتى أشكاله تورط فيها قصر ورعايا افارقة.

وأكد العقيد بوعكاز، تستجيل تراجع في الجريمة مقارنة بالسنة المنصرمة 2018،حيث تمكنت الشرطة الخاصة خلال سنة 2019 من معالجة 2898 قضية من بينها 213 قضية متعلقة بالاتجار غير الشرعي بالمشروبات الكحولية و1523 قضية متعلقة بالنشاطات التجارية، كما قامت الوحدات بتنفيذ 284 مداهمة لمختلف أوكار الجريمة.
وفيما يتعلق، بالفئات المتورطة في الاجرام ،حسب العقيد ، فإن فئة القصر اقل من 18 سنة تم تسجيل 69 قاصر، وقد ساعد المعهد الوطني للادلة الجنائية وعلم الاجرام للدرك الوطني ببوشاوي من حل 240 قضية سنة 2019.

أما فيما يخص،مجابهة ظاهرة الإجرام ،أعلنت قيادة الدرك الوطني لبومرداس ،عن تسطير خطط عماليتية مكنتها من معالجة 1684 قضية ،أهمها الإجرام المنظم المختص بترويج المخدرات والأقراص المهلوسة، التهريب والمتاجرة بالأسلحة والذخيرة، التزوير، سرقة المركبات والنصب والاحتيال، حيث تمكنت وحدات الدرك من حجز 1كغ و150 غ من الكوكايين، 11 كغ من الكيف المعالج وكميات معتبرة من الأقراص المهلوسة ، كما عالجت 5 قضايا خاصة بالتهريب اهمها تهريب الهواتف النقالة بقيمة اكثر من 8 ملايين دج، وفيما يخص تهريب الاسلحة والذخيرة تم توقيف 13 شخص وحجز 8 بنادق واكثر من 200 خرطوشة، اما التزوير فقد تم تسجيل 33 قضية كان فيها 3 رعايا افارقة من بين المتورطين.

وعن موسم الإصطياف ،تم التطرق خلال عرض الحصيلة السنوية ، إلى أهم مخططات وحدات الدرك في محاربة كل أشكال الجريمة والتصدي لمافيا الشواطئ و”الباركينغ” اين قدرت الخدمات المنفذة لتسهيل موسم الاصطياف ب5611 خدمة، وتسجيل 235 قضية، و 19 حادث بالعوامات المائية، إلى جانب تسجيل71 مداهمة، ومن بين القضايا سجلت قضايا متعلقة بالاستغلال غير الشرعي للمواقف وللتخييم، والشواطئ.

و فيما يخص البلديات التي لا تحوي مقرات للدرك الوطني ،بولاية بومرداس، والمقدرة ب4 بلديات وهي كل من أولاد عيسى،أعفير،تيمزريت،وعمال ،فقد توعد العقيد بنسبة تغطية كاملة لوحداته عبر تراب الولاية كاشفا عن نسبة التغطية الحالية المقدرة 87.5% في انتظار تنفيذ مشاريع مبرمجة لانجاز هذه المقرات الأربعة السالف ذكرها والتي هي قيد الإنجاز.

وفي ميدان أمن الطرقات وتأمينها ،خاصة وان ولاية بومرداس تضم شبكة طرقات طولها 1775 كم منها 32 كم من الطريق السيار” شرق غرب” ،12 طريق وطني وشبكة مزدوجة هامة للسكة الحديدية،فإن وحدات الدرك الوطني ،حسب تصريحات العقيد، تسعى لتنفيذ مخطط مدروس بهدف تخفيض حوادث المرور من خلال تفعيل العمل الوقائي والتحسيسي عبر إقليم الاختصاص حيث نفذت الوحدات 929 حملة تحسيسية و29 تدخل في الوسط المدرسي، مما مكن من تحقيق وللسنة الثانية على التوالي انخفاض في نسبة حوادث المرور بأكثر من 17 % اين تم تسجيل 63 حادث .
وفي الأخير عرج العقيد إلى قضايا الإجرام السيبراني التي عرفت حسبه ،ارتفاعا حيث سجلت في الموسم الماضي 39 قضية اغلبها، تمس بحرمة الحياة الخاصة للاشخاص، نشر صور دون رضا اصحابها، التهديد والسب والشتم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق