آراء وتحاليل

مالك بلقاسم…إستغلال الغاز الصخري مرفوض تماما البيئة و صحة المواطن خط أحمر

طريق نيوز

أعرب الناشط السياسي مالك بلقاسم أيوب عن أسفه الشديد لمحاولة السلطة المجازفة بصحة المواطن و المياه الجوفية للجزائر مقابل بعض العائدات المالية و التي حسب نظره يحاول النظام السياسي القيام بمناورة جديدة لشراء السلم الإجتماعي مرة أخرى بدل التوجه لبناء إقتصاد قوي .

و في تصريح له لموقع طريق نيوز قال مالك بلقاسم “لماذا يستخدم الرئيس خطاب الشعبوية و اللعب على وتر الحالة المزرية للمواطن بدل أن يتبنى خطاب الواقعية السياسية و كذا العلمية “.

و يضيف قائلا : ” لما يقارن الرئيس الجزائر بالولايات المتحدة الامريكية في هذا الملف هل يستطيع الرئيس الإجابة إذا كانت الجزائر تملك نفس التكنولوجيا المتطورة لحماية البيئة والمياه الجوفية التي هي بحوزتهم”.

كما طرح الناشط السياسي العديد من الأسئلة ”  هل تملك الجزائر منظومة وقاية كالتي هي بأمريكا، وهل تملك الجزائر الأموال الكافية للإستثمار في هذا المجال ذاتيا كما تفعل أمريكا دون اللجوء لشركات أجنبية لإستغلاله و بالتأكيد هذه الشركات ستستغل الغاز الصخري دون التدابير الوقائية لأنها مكلفة جدا، فهل تصح المقارنة بين الجزائر و أمريكا” .

في الأخير يقول مالك بلقاسم، ” نحن لم نستطع من فرض معايير النظافة و الوقاية في المستشفيات و في قطاع الفلاحة و اللحوم و المنتجات الغذائية و هذا أبسط شيء فكيف يمكن ذلك في حماية المياه الجوفية من التلوث لذا أعتقد جازما أن الإستثمار في الغاز الصخري في ظل هاته الظروف سيكون كارثة بكل المقاييس و هذا أمر مرفوض تماما و غير مسموح به فصحة المواطن خط أحمر و أهم من كل العائدات المالية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق