اقتصاد ومؤسسات

سعر سلة خامات أوبك يقفز الى 74،62 دولارا للبرميل

واج- قفز سعر سلة خامات أوبك الى 74ر 62 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء بعد ان كان قد استقر عند 00ر62  الاثنين الفارط، حسبما  الاحصاءات التي اوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

من جهتها، أنهت أسعار الذهب الأسود جلسة الثلاثاء الفارط منخفضة، حيث بلغ خام برنت تسليم نوفمبر بلندن 38ر62 دولارا للبرميل منخفضا ب 3ر 0 بالمئة او 21 سنتا.

و في نيويورك،  اغلق خام القياس الامريكي تسليم أ كتوبر عند  40ر57 دولارا منخفضا  ب 8ر0 بالمئة او 45 سنتا .

و حسب بعض المحللين فان الاسعار تأثرت باعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن انهاء مهام مستشاره للأمن الوطني ، جون بولتون .

و كانت اسعار النفط قد عرفت تحسنا خلال جلسة الاثنين مدعومة بتصريحات وزير الطاقة السعودي الجديد ، الأمير عبد العزيز  حيث صرح بأن ركائز السياسة السعودية لن تتغير وإن اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي 1،2 مليون برميل يوميا سيظل مستمرا.

وأضاف أن التحالف الذي يضم أعضاء أوبك ودول غير أعضاء من بينها روسيا سيستمر لفترة طويلة.

من جهتها دعت اوبك اليوم الاربعاء الى مسؤولية مشتركة لكل الدول المنتجة للنفط لضمان استقرار السوق.

و خفضت المنظمة  الى 02ر1 مليون برميل في اليوم ( م ب /ي)  توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذه السنة  ( – 08ر0  بالمئة ) مقارنة بالتوقعات السابقة و الى 08ر1 م ب /ي في اليوم بالنسبة للسنة المقبلة  ( – 60ر0 م ب /ي ) ، حسبما جاء في التقرير الشهري للمنظمة الذي نشر اليوم الاربعاء.

و في شهر اغسطس، رفعت اوبك انتاجها بضخ 136.000 برميل يوميا باكثر من 741ر29 م ب/ي. و ساهم في هذا الارتفاع العربية السعودية ب(+ 118.000 ب/ي) و نيجيريا (+ 86.000 ب/ي) ، حسب مصادر ثانوية ( غير مباشرة) مذكورة في التقرير.

هذا و ينتظر ان تعقد  اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة اجتماعها ال 16  بأبو ظبي (الامارات العربية المتحدة) غدا الخميس.

و تضم  هذه اللجنة سبعة (7) بلدان أعضاء في أوبك (الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفينزويلا) وبلدين اثنين غير أعضاء في أوبك (روسيا وكازاخستان).

و سيخصص هذا الاجتماع لدراسة وضع سوق النفط الدولية وآفاقها على المديين القصير والمتوسط ومستويات تطابق تعديلات الانتاج مع التزامات أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط  والبلدان المشاركة غير الأعضاء في أوبك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق