سياسة

تقليص عدد التوقيعات الفردية إلى 50ألف وإلغاء توقيعات المنتخبين

الجزائر/مصطفى أمين

إقترحت الهيئة الوطنية للوساطة والحوار، في مسودة تعديل القانون العضوي للانتخابات، تعديل المادة 142، والتي تنص إلزام المترشح بتقديم توقيعات فردية، إما 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في المجالس البلدية، الولائية أو برلمانية على الأقل وموزعة عبر 25 ولاية، أو 60 ألف توقيع فردي لناخبين مسجلين في القائمة الإنتخابية  ويجب أن تجمع عبر 25 ولاية على الأقل، وينبغي ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات 1500توقيع عن كل ولاية.

وجاء تعديل المادة المقترح بإلغاء توقيعات المنتخبين، والإبقاء على التوقيعات الفردية للمسجلين في القائمة بعدد 50 ألف توقيع فقط عوض 60 ألف، لا يقل عدد التوقيعات 1200 توقيع عن كل ولاية من الولايات ال25.

نص المادة المقترح للتعديل:

فضلا عن الشروط المحددة في لمادة 87 من الدستور، وكذا  أحكام هذا القانون العضوي، يجب على المترشح أن يقدم قائمة تتضمن خمسين ألف (50.000) توقيع فردي،على الأقل، لناخبين مسجلين في القائمة الانتخابية، ويجب أن تجنع عبر 25ولاية على الأقل، وينبغي ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية عن 1200 توقيع.

وتدون هذه التوقيعات في مطبوع فردي مصادق عليه لدى ضابط عمومي، وتودع هذه المطبوعات لدى السلطة المستقلة في نفس الوقت  الذي يودع فيه ملف المترشح، موضوع المادة 139 من هذا القانون العضوي.

كما تحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق قرار للسلطة المستقلة.

م.أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق