ثقافات

انطلاق الدورة الرابعة عشر للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية هذا الأسبوع

تنطلق هذا الأسبوع فعاليات المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية في دورته الرابعة عشر، بولاية عنابة في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 ماي 2019. كما ستتميز الطبعة بتكريم خاص  للفنانين الفقيدين ” علي مبروك ” و ” محمد بوحارة “، حسب بيان لمحافظة المهرجان.

المهرجان يعود بسهرات رمضانية وببرنامج متنوع منبثق عن التراث الفني المحلي، ينشطه أكثر من ثمانين فنانا وخمسين موسيقيا من عنابة، حيث سيكون الافتتاح سهرة الأربعاء 15 ماي  بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي، مع أعضاء المدرسة البلدية للموسيقى، رفقة العديد من الفنانين على غرار حسان عبدلي، عمامرة محي الدين، بوطرفة محمد كرم ، بن وهيبة يزيد،  رضا عرفاوي، ومراد عبيد.

و ستختتم الدورة، سهرة الثلاثاء 21 ماي بأداءات مميزة قبل العديد من الفنانين، وفي نفس السياق أكد مدير الثقافة لولاية عنابة، إدريس بوديبة، أنّ مصالحه، ومن خلال مواصلة تنظيم المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية، تحرص على تشجيع المواهب الصاعدة وإبراز الطاقات التي تزخر بها الولاية، بمنح الأولوية للمشاركة المحلية. موضحا أنّ المهرجان يهدف إلى ربط الأجيال الجديدة بالأجيال القديمة، و إبراز الطبوع الموسيقية الكلاسيكية خاصة نوعي ” الشعبي ” و ” المالوف ” . إضافة إلى المساهمة في ترقية الذوق الفني لدى الجمهور الواسع، من خلال المحافظة على هذا الموروث الثقافي التقليدي الهام، باعتبار عنابة واحدة من الحواضر الثقافية العريقة.

كما اعتبر إدريس بوديبة أنّ هذه التظاهرة منذ نشأتها، قد عملت على تأسيس جوق مشكل من عازفين محليين بغية تمكينهم من تطوير خبراتهم الفنية من خلال الممارسة الموسيقية مع كبار الفنانين . و في إطار سهرات هذه التظاهرة سيتمكن الجمهور الواسع في البلديات من الاستمتاع ببرنامج جواري يتوزع على مختلف الدوائر.

و جدير بالذكر أن المهرجان يعاني من نقص في الإمكانيات والموارد المادية، لأنه لم يتلقى أي دعم مالي منذ أربع سنوات، لذلك فضل القائمون على التنظيم أن تكون هذه الدورة محلية 100 بالمئة.

و إلى جانب الدورة الرابعة عشر من المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية، ستعرف لؤلؤة الشرق الجزائري، نشاطات أخرى، منها تذكارية الفقيد الشيخ ” حسان العنابي ” يومي 22 و 23 ماي 2019. زيادة على برنامج حفلات متنوع يمس مختلف المؤسسات الثقافية وبلديات الولاية، بمشاركة نوعية للفنانين الشبان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق