ثقافات

اهانه اديسون … رسالتين لـ”مخترع القرن العشرين”

  “أدليغات” تكتشف سالتين لـ”مخترع القرن العشرين”

  كشفت جمعية “أدليغات” الثقافية الصربية  لرئيسها فيكتور لازاييتش  عن رسالتين يُرجح أن تكون للفيزيائي والمخترع الشهير، نيكولا تيسلا، كتبهما خلال فترة حياته في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

  ونشرت الجمعية رسالتي العالم الصربي الملُقب بـ”مخترع القرن العشرين” بعد أن حصلت مؤخرًا على الرسالتين من أحد جامعي الرسائل التاريخية وتحققت من صحتهما من مصادر متعددة.

  وتم إرسال الرسالتين إلى القنصل اليوغوسلافي في الولايات المتحدة في ذلك الوقت، رادوي يانكوفيتش، بتاريخ 28 ديسمبر 1934 وتاريخ 12 ديسمبر 1935.

 و حسب ما كشف عنه فيكتور لازيتش رئيس جمعية “أدليغات”  أن “هذه هي المرة الأولى التي يستمتع فيها الجمهور بإمكانية وصول كامل وحر إلى مثل هذه الوثائق”.

  وقال لازيتش إن الرسالتين المكتوبتين بالأبجدية السيريلية تشيران إلى علاقة تيسلا بعالم بارز آخر من أصل صربي، هو ميهاجلو بوبين.

 إشتهر تيسلا بتطوير التيار المتردد الذي ساعد في توزيع الكهرباء بأمان على مسافات بعيدة، بما في ذلك من محطة الطاقة الكهرومائية في شلالات نياغارا في منتصف تسعينيات القرن التاسع عشر.

  وقام بتجربة الأشعة السينية وتكنولوجيا الراديو، وكان يجمعه تنافس مع توماس إديسون.

 وتم تسمية شركة صناعة السيارات “تيسلا” نسبة إلى اسمه.

  قضى تيسلا والذي ولد عام 1856 فيما يعرف الآن بكرواتيا، معظم حياته في الخارج، حيث عمل في بودابست وباريس قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1884.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق