ثقافات

الأغواط: انطلاق فعاليات الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية

انطلقت امس الثلاثاء بالأغواط فعاليات الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية (يناير 2969 ) بإشراف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد.

وتمثل حفل الافتتاح الذي احتضنته دار الثقافة التخي عبدالله بن كريو بالأغواط تنظيم معرض متنوع للصناعات التقليدية والزرابي والحلي والفخار والألبسة بمشاركة عارضين من حوالي عشر ولايات.

وبالمناسبة أكد سي الهاشمي عصاد أن احتفالات هذه السنة جاءت لتوطيد أواصر الوحدة بين جميع المناطق ولإحيائها ب “مرجعيتنا الوطنية والحضارية الثرية والمتنوعة” بغية تحقيق “التوليف الاجتماعي”.

وكشف عن تنصيب وفي القريب الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية والتي قطعت – حسبه – عدة مراحل من حيث التحضير لها ومن ناحية الخطوات القانونية الضرورية لإنشائها مشيرا إلى أنها ستضم نخبة من الباحثين والمختصين والأكاديميين.

وستتكفل هذه الأكاديمية بالتنسيق مع المحافظة السامية للغة الأمازيغية على ترقية اللغة الأمازيغية وتهيئة الظروف الموضوعية لذلك وعلى المرافقة والتجنيد لحل الإشكالات العالقة مع السعي إلى بناء لغة معيارية جامعة وإعداد قاموس أمازيغي مرجعي .

وفي هذا الإطار أيضا سيتم لاحقا إيجاد ملحقات للمحافظة السامية للأمازيغية بكل الولايات – كما ذكر ذات المسؤول – فضلا عن تكثيف النشاط البيداغوجي لإبراز جهود الدولة في المجال والتعميم التدريجي للغة الأمازيغية مبرزا تواجدها حاليا عبر 44 ولاية بما يقارب 344 ألف تلميذ ونحو 2.757 أستاذ على أن تشمل باقي الولايات مع بداية الدخول المدرسي المقبل .

وقبل ذلك عقدت المحافظة اتفاقية تعاون مع جامعة عمار ثليجي بالأغواط أمضاها من الجانبين سي الهاشمي عصاد والبروفيسور جمال بن برطال بهدف التنسيق في بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك ولتمكين الأساتذة الجامعيين من المشاركة في الملتقيات العلمية خصوصا في شقها المتعلق بالتاريخ.

كما أشرف على تدشين لافتة مكتوبة بحرف التيفناغ بابتدائية الشهيد روان بن حرز الله بحي 600 سكن بعاصمة الولاية مع متابعة درس تعليمي للتلاميذ ثم إعطاء إشارة انطلاق تظاهرة أسبوع الفيلم الأمازيغي بقاعة سينما “مزي” بمشاهدة مقطع من فيلم “لالة نسومر” للمخرج بلقاسم حجاج.

وستتواصل فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة بولاية الأغواط من خلال برنامج ثري يضم عديد التظاهرات الفنية والثقافية والتقليدية التي تعكس الموروث الشعبي الأصيل للمنطقة وامتداده الوطني.
واج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق