دولي

فوز مرشحة الحزب الحاكم في جورجيا بانتخابات الرئاسة

 أظهرت يوم الخميس, نتائج جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة في جورجيا, فوز سالومي زورابيشفيلي, المرشحة التي يدعمه  الحزب الحاكم (الحلم الجورجي) , لتصبح أول امرأة تتولى منصب الرئيس في هذا البلد.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية إن وزيرة الخارجية السابقة, زورابيشفيلي,  الفرنسية المولد, حصلت على 59.6 في المئة من الأصوات في جولة الإعادة التي  أجريت أمس بينما حصل منافسها مرشح المعارضة غريغول فاشادزي , و هو أيضا وزير  خارجية سابق على 40.4 في المئة من الأصوات.

وتؤيد سالومي زورابيشفيلي , التوازن في علاقات بلادها مع موسكو والغرب كما  تؤيد انضمام بلادها الى الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بينما يدعم منافسها فاشادزي نهجا أكثر موالاة للدول الغربية.

وكانت سالومي زورابيشفيلي قد حصلت خلال الجولة الأولى على 64ر38 في المائة من  الأصوات , ونال غريمها في الانتخابات غريغول فاشادزي 47ر37 في المائة.

وارتباطا بموضوع الجولة الثانية من الانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها  23ر56 في المائة , قررت المعارضة خوض وقفات احتجاجية وعصيانا مدنيا ضد هاته الأخيرة .

وتعد الانتخابات الرئاسية التي شهدتها جورجيا يوم 28 أكتوبر الماضي (الجولة  الأولى) , آخر انتخابات رئاسية تجري بتصويت مباشر من الشعب , وسيتم اختيار  الرئيس في الانتخابات المقبلة عن طريق لجنة مكونة من 300 عضو مفوض في البرلمان

, وستتم بحسب تعديلات دستورية أقرت مؤخرا زيادة مدة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا  من 5 سنوات حاليا.

واج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق