اقتصاد ومؤسساتوطني

بريد الجزائر ينضم إلى الاتحاد البريدي الأورو-متوسطي

 انضمت الجزائر ممثلة في “بريد الجزائر” أمس الاثنين إلى الاتحاد البريدي الأورو-متوسطي بعد مصادقة الجمعية العامة الاستثنائية للإتحاد بالإجماع على هذا الانضمام، حسب بيان لهذه المؤسسة.

وجاء في البيان ان “الجمعية العامة الاستثنائية للإتحاد البريدي الأورو- متوسطيي المُنعقدة في العاصمة الاسبانية مدريد بتاريخ 26 نوفمبر 2018، صادقت بإجماع كافة البلدان الأعضاء الستة عشر (16) الحاضرة، على انضمام بريد الجزائر  لهذه المنظمة الإقليمية”.

ويعد الإتحاد البريدي الأورو متوسطي منظمة ذات طابع تقني محدودة العضوية، تتكفل أساسا بمهام تعزيز المصالح الجماعية لأعضائها في المجال البريدي، تشجيع  نقل المعرفة والتكنولوجيا في منطقة البحر الأبيض المتوسط وكذا تقديم بعض الخدمات الاستشارية والخبرات بهدف تطوير العلاقات المشتركة بين الأعضاء بهدف  تعزيز تكامل الشبكة والتشغيل البيني للخدمات البريدية.

ويتكون الإتحاد البريدي الأورو متوسطي من متعاملي البريد المُعينين من دول التكتلين البريديين الإقليميين في أوروبا والعالم العربي وهما : بريد أوروبا واللجنة العربية الدائمة للبريد . وهو يضم حاليًا أعضاء من الدول التالية : كرواتيا و  قبرص و مصر و فرنسا و اليونان و إيطاليا و الأردن و لبنان و ليبيا  ومالطا و موريتانيا إضافة إلى المغرب وموناكو و  فلسطين و البرتغال و سلوفينيا و إسبانيا و تونس و تركيا وسوريا.

وحسب بيان بريد الجزائر فان مثل هذه التركيبة “الثرية” من المتعاملين  البريديين المٌعينين لدى دول ضفتي البحر المتوسط “تتيح للمتعامل البريدي  الجزائري القيام بحوار تقني حقيقي لتبادل الخبرات المختلفة في مجال البريد والاستفادة من  أفضل الممارسات ومن النماذج البريدية الناجحة”.

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر تُعد أيضًا عضوا فعالا في مجلس إدارة الاتحاد البريدي العالمي وعضوا نشطا في الاتحاد البريدي الإفريقي وكذلك في لجنة البريد  العربي الدائمة.

واج
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق