سياسة

حمدادوش: توجه الحكومة لطبع مزيد من النقود “مرعب”

انتقدت المعارضة إقرار الحكومة استمرار طبع الأموال لمدة ثلاث سنوات أخرى، واعتبرت تبريرات وزير المالية لذلك بـ”المغالطات المفضوحة”.
قال النائب عن تحالف حركة مجتمع السلم، ناصر حمدادوش، إنّ مشروع قانون المالية الذي تناقشه لجنة المالية والميزانية في اليوم الثاني على التوالي، يحمل مغالطات مفضوحة، لاسيما فيما يتعلق بالتمويل غير التقليدي. واعتبر حمدادوش، أنّ ما تم طبعه من النقود يتجاوز 40 مليار دولار، وهو رقم مرعب وفقا للنائب عن “حمس”، الذي يرى أيضا أنه تسبب مباشرة في انهيار قيمة الدينار بأكثر من 30 بالمائة وبالتالي ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم، والنتيجة الحتمية هي: انهيار القدرة الشرائية للمواطن، مذكرا أن المعارضة نبهت لذلك خلال مناقشة قانون النقد والقرض.
وانتقد النائب عن تحالف “حمس”، ما وصفه بـ”الانقلاب” على الصيرفة الإسلامية، مشيرا على أن المعارضة كانت قد حذرت من انعدام الإرادة السياسية العليا للتوجه نحو هذه الصيرفة بعدما رُفضت التعديلات التي تم اقتراحها على قانون النقد والقرض، وكذا التعديلات المقترحة على قانون المالية لسنة 2018.
ووجه حمدادوش انتقادات شديدة للتوجه الاقتصادي الذي أعلن عنه وزير المالية أمس، والقاضي بطبع مزيد من النقود، مشيرا إلى أن “المصيبة الكبرى هي ربط التوقف عن هذا التوجّه الخطير بتعافي أسعار البترول”، معتبرا أن “الإصرار على تبرير الفشل بالمغالطة المفضوحة، وهي الأسباب الخارجية للأزمة المتمثلة في: أسعار البترول في السوق الدولية، وليس بالتراجع الخطير للإنتاج، والاستهلاك المحلي المتزايد، دون التفكير في الطاقات المتجدّدة والاقتصاديات البديلة”.

سعيد.ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق