وطني

هذا هو ترتيب جواز السفر الجزائري

صنف مؤشر “هينلي آند لتتنرز باسبورت اندكس” الخاص بعام 2018، جواز السفر الجزائري في المرتبة 91،محققا تراجعا بـ 10 مراكز.

ففي الوقت الذي تتغنى الدولة بكل الإنجازات المحققة على الصعيد الداخلي بعودة الا/ن والأمان، وما انعكس على صورة الجزائر خارجيا والعلاقات التي استعادت بريقها بعد عشرية الدم، إضافة إلى إهتمام  الحكومة بقطاع السياحة للعب الدور الفعال في الإقتصاد الجزائري، تأني النكسة من حيث لا يعلم الجزائريين، من خلال ترتيب جواز السفر الجزائري عالميا، الذي  تراجع بـ 10 خطوات إلى الوراء، بعدما كان قد احتل المرتبية 81 في تصنيف 2017 .

هذا التراجع جاء بناءا على معايير المؤشر، الذي كشف أن الجزائري يُسيمح له بالدخول إلى 50 دولة فقط دون تأشيرة، للإشارة فإنه  كان يسيمح للجزائري في العام الماضي بالدخول إلى 47 دولة .

وعتمدت “هينلي باسبروت” في تصنفيها الخاص بـ 2018 على معطيات حصرية صادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي.

وجسب التصنيف الجديد، فإن جواز سفر اليابان احتل المرتبية الأول بحيث يسمح بالسفر إلى 190 دولة دون تأشيرة، وفي المرتبة الثانية سنغافورة الذي يتح الدخول إلى 189 دولة أما المرتبية الثالثة فتتقاسمها كل من المانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية.

وعلى صعيد المغرب العربي، فتحل جواز السفر التونسي المرتبية 75 حيث يسمح بالدخول إلى 66 دولة يله المغرب في المرتبة 80 حيث يسمح بالدخول إلى 80 دولة تليها الجزائر في المرتبة 91 حيث يسمح بالدخول إلى 50 دولة ثم مصر في المرتبة 92 تليها ليبيا في المرتبة 100.

وتقاسم أخير التصنيف كل من العراق وأفغانستان اللتان احتلتا المرتبة 106 حيث يسمح جواز سفرهما الدول إلى 30 دولة فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق