اقتصاد ومؤسسات

الجزائر توقع عقد شراكة مع تركيا في مجال الحروقات

  واج- سيتم عقد اتفاقية بين مجمع سوناطراك والشريك التركي قبل نهاية السنة الجارية, بهدف انجاز وحدة انتاج مادة “البروبلين” في  تركيا, حسبما صرح به يوم الأحد بالجزائر الرئيس المدير العام للمجمع ,عبد المؤمن ولد قدور.

و خلال ندوة صحفية نظمت عقب مراسم التوقيع على عقدين مع المجمع الفرنسي  “توتال” ,اوضح السيد ولد قدور:” قطعت المشاورات مع الشريك التركي شوطا كبيرا  وأعتقد  ان عقد انشاء وحدة بروبيلين في تركيا سيتم توقيعه نهاية السنة  الجارية”.

يذكر أن مادة البروبلين هي التركيبة العضوية الكميائية الثانية في سلسلة  المحروقات .

و سيسمح هذا المشروع الجزائري- التركي بتطوير نشاطات سوناطراك على الصعيد  الخارجي, في حين انه سيسمح لتركيا بخفض وارداتها من مواد البروبلين خاصة من  الصين.

و حسب السيد ولد قدور فان هذا المشروع هو الثاني الذي ستنجزه سوناطراك في  الخارج بعد مشروع مصفاة اوغسطا بإيطاليا (..)  يجب المضي قدما نحو آفاق جديدة  على الصعيد الخارجي”.

وستكون “سوناطراك أحد المساهمين في هذا المشروع بنسبة 30 بالمائة و ستدعم   الوحدة بنحو 450 ألف طن من البروبان”,حسب شروح السيد ولد قدور.

للتذكير, وقعت شركة سوناطراك في اغسطس 2017 مذكرة تفاهم مع شركتين تركيتين. و  يتعلق الامر بـ “رونيسانس اندوستري تيزيسلري انوات  سناييف تيكارات” وكذا شركة  “بييغان”,وهذا للقيام بدراسة جدوى لمشروع محطة هدرجة البروبان في تركيا.

على صعيد اخر, اكد  السيد ولد قدور مجددا ان مجمع سوناطراك دخل في مشاورات  مع المجمع الايطالي ايني في مجال التنقيب عن المحروقات في عرض البحر.

و قد سبق وان وقع مجمع سوناطراك في شهر يناير2017 مذكرة تفاهم مع المؤسسة  الايطالية فرسالي( فرع  المجمع  الايطالي ايني) بهدف انجاز دراسات متعلقة  بمشاريع في مجال البيتروكمياء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق