اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

مطالب بالكشف عن نتائج تحليل تعفن الأضاحي

شددت الفدرالية الجزائرية للمستهلكين على ضرورة تقديم نتائج التحليلات التي أجريت العام الماضي من أجل معرفة سبب تعفن الأضاحي، مطالبة وزارة الفلاحة بالكشف عنها  أمام الرأي العام.

وأكدت الفدرالية في بيان لها اليوم  على ضرورة تكثيف الرقابة البيطرية من خلال التعاون مع البياطرة الخواص من أجل تأطير المربين، مؤكدة على ضرورة منع البيع الحر للأدوية البيطرية إلا بوصفة من الـطبيـب للبيطري المتابع باعتبارهم حماة لمصالح المستهلكين وخاصة الأدوية التي يمكن أن تسبب في انتشار هذه الظاهرة.

وطالبت الفدرالية  الوصاية بإلزام المربين والموالين بتقديم وصل الشراء إلى الزبائن من أجل تحمل مـسؤوليتهم في حالة تعفن الأضحية.

من جهة أخرى نصحت الفدرالية للمستهلكين المضحين هو الامتناع عن شراء الأضاحي لدى الوسطاء وتفضيل شرائها لدى المربين والمسمنين والمطالبة بوصل الشراء حتى يمكن لهم المطالبة بالتعويض في حالة الفساد السريع للـحــم الأضحية. وإتباع تعليمات السلخ الجيد للأضحية من خلال الحفاظ على الغشاء الخارجي للهيكل وعدم لمس اللحم الداخلي بالسكين أو اليد الملوثة بالبكتيريا.

ومن الإجراءات المطلوبة أيضا، بالإضافة إلى فرض نظافة أماكن التربية وكذا حضر الأغذية المركبة وإجراء التحاليل على جميع أصناف الأغذية، وكذا المياه المقدمة للحيوانات.

وشددت الفيدرالية على عدم ترك هيكل الأضحية في مكان ساخن تحت أشعة الشمس الحارقة، وتقطيعه بعد غروب شمس اليوم الأول وإدخاله إلى الثلاجة، مع عدم تكديسه فوق بعضه وترك الهواء البارد يصل إليه من كل جانب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق