اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

لماذا تأخرّ يوسف يوسفي في تجسيد مشروع استغلال الفوسفات بتبسة؟!

وجّه النائب البرلماني، عن العدالة لنهضة والبناء، حسن عريبي، سؤالا كتابيا لوزير الصناعة حول أسباب تأخر انطلاق مشروع استغلال الفوسفات في بئر العاتر بولاية تبسة.

وأوضح عريبي في سؤاله، أنّه من بين بدائل البترول التي يمكنها توفير مناصب شغل دائمة وأخرى مؤقتة وتعزز مداخيل الخزينة العمومية هو ذاك المشروع الذي يحمل صبغة عالمية ممثلا في مشروع “أرض الحدبة” بتبسة، وهو مشروع لاستغلال الفوسفات بمبلغ 06مليار دولار عن طرق شراكة مع متعامل ذو جنسية صينية بنسبة 49 ٪ رست عليه سفينة الانتقالات والتجديدات بعد إبطال اتفاق الشراكة مع كل من المتعالم السعودي والاندونيسي ودخول شركة سوناطراك 35 ٪،ودخول طرف ثالث ممثلا في شركة مناجم الفوسفات بنسبة 16٪.

وكشف النائب أنّ خبراءً أكّدوا في آخر اجتماع للشركاء أن “أرض الحدبة” هو مشروع استراتيجي ولا يوجد ما يمنع أو يعيق الشروع في تجسيده، وذلك بحضور مستشار وزارة الصناعة رفقة ممثلين عن شركتي “ستيك” و “إنقفوا” وممثل عن مؤسسة مناجم الجزائر”منال”، غير أن الواقع، يكذب كل هذه التصريحات فلا أثر لأية إشارة نحو قرب انطلاق الشروع لحد الآن.

وأضاف عريبي، أنّ منطقة بئر العاتر بولاية تبسة عرفت منذ فترة تململا وغضبا وسط الشباب المطالبين بفرصة عمل، مشيرا: “ولا ندري سبب تملص السلطات وتجاهلها لهذه المطالب المشروعة والتي بالإمكان تلبيتها بتجسيد هذا المشروع الحلم الذي يمكنه توفير 3000منصب عمل فوري وعشرات المناصب الغير مباشرة ومما يعزز من طاقة استيعاب العمالة بشكل أكبر.”

واستفسر ممثل الشعب، قائلا: ” إن مشروعا استراتيجيا كمشروع أرض الحدبة كيف يبقى حبيس الأدراج منذ ستة سنوات، وماهي خلفيات هذا التأخر؟”، مضيفا: “لمصلحة من هذا التماطل في تجسيد المشروع رغم الحاجة الملحة لتنويع الإنتاج وامتصاص البطالة؟”.

وأردف البرلماني بالقول: ” ماهي العراقيل التي تحول دون تجسيد المشروع الذي أكد الخبراء عدم وجود أي عائق يحول دون الشروع فيه؟”.

وأضاف عريبي: “منذ حوالي ستة سنوات ونحن نسمع عن قرب تجسيد هذا المشروع، فهل يمكنكم تقديم رزنامة زمنية محددة يتم احترام آجالها وسد كل أبواب التأويلات والتأويلات المضادة؟”، مشيرا: ” ماهي رسالتكم وكلمتكم لأبناء بئر العاتر خاصة والرأي العام الوطني عامة وماهي إجابتكم عن تساؤلاتهم الملحة؟”.

هالة إيمان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق