الأرشيفوطني

هذه شروط تجنيد الضباط في الجيش

يكشف المرسوم الرئاسي الصادر في العدد الأخیر من الجريدة الرسمیة، المُوقع من قبل رئیس الجمھورية عبد العزيز بوتفلیقة، على شروط جديدة لتجنید الضباط العاملین للجیش الوطني الشعبي.
وينص المرسوم على “منع المؤسسات العسكرية من تجنید الضباط العاملین، إلا من خلال المدارس العسكرية، عن طريق إجراء مسابقة على أساس الاختبارات، مع اشتراط شھادة البكالوريا في التجنید أو أي شھادة تعادلھا أو تفوقھا مسلمة من الجامعات أو المدارس الكبرى والمعاھد العلیا في الجزائر.”
وبحسب المادة 3 من المرسوم فـ ” يتوقف اللجوء إلى تجنید الضباط العاملین من الحیاة المدنیة أو عن طريق التحويل من بین ضباط الصف العاملین والمتعاقدين المؤدين للخدمة، على تحقیق الاستعمال الكامل للموارد الموجودة في الصفوف”.
أما المادة 4 فتنص على أنه “يجب أن تكون كل عملیة تجنید للضباط العاملین من الحیاة المدنیة أو عن طريق التحويل من بین ضباط الصف العاملین والمتعاقدين، موضوع إعلان الترشح”.
كما اسقط المرسوم الجديد شرط العزوبیة على المترشحین عن طريق التحويل من بین ضباط الصف العاملین والمتعاقدين، وحدد سن 19 سنة مع زيادة عدد السنوات الدنیا المطلوبة للحصول علىلا الشھادة، بالنسبة للمترشحین المنحدرين من الحیاة المدنیة، الحائزين شھادة التدرج أو ما بعد التدرج.
وسن 28 سنة بالنسبة للمترشحین للتجنید المنحدرين من فئة ضباط الصف العاملین المتعاقدين الحائزين على شھادات التدرج أو ما بعد التدرج.
و26 سنة بالنسبة للمترشحین للتجنید المنحدرين من فئة ضباط الصف العاملین والمتعاقدين الذين يثبتون على الأقل، مستوى سنة ثانیة مؤداة من التعلیم الجامعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق