اقتصاد ومؤسساتالأرشيفوطني

إنشاء أول محطة للطاقة الشمسیة بالجنوب جوان المقبل

أعلن، الرئیس التنفیذي لشركة “إيني” الإيطالیة للنفط والغاز، كلاوديو ديسكالتسي، عن شراكة بين “سوناطراك” و”إيني” الإيطالية لإنشاء أول محطة للطاقة الشمسیة بالجنوب جوان المقبل، مشيرا أن احتیاطات الجزائر من النفط والغاز والطاقة الشمسیة تكفي لتغطیة احتیاجات الضفتین الشمالیة والجنوبیة للبحر المتوسط.

وأبرز  ديسكالتسي في كلمة له، خلال النسخة الـ11من مؤتمر “الأيام التقنیة والعلمیة”، التي تنظمھا شركة “سوناطراك”، خلال الفترة من 16 إلى 19 أفريل الجاري بوھر،  أن الجزائر تملك احتیاطات مؤكدة من الغاز تقدر بنحو 4500 ملیار متر مكعب، إضافة لنحو 21 ألف ملیار متر مكعب من الموارد التقلیدية وغیر التقلیدية (نفط وغاز صخري.

كما ذكر أن لدى الجزائر أيضاً أحد أكبر حقول الطاقة الشمسیة في العالم بفضل موقعھا الجغرافي، ما يجعلھا قادرة على تغطیة احتیاجات الضفتین الشمالیة والجنوبیة للمتوسط من الطاقة، مشيرا أن الجزائر ودول شمال إفريقیا تمثل أحد أفضل البدائل لتنويع مصادر الطاقة للقارة الأوروبیة.

وأعلن ديسكالتسي أن شركته ستقیم، بالشراكة مع “سوناطراك”، أول محطة للطاقة الشمسیة بحقل جنوبي الجزائر في جوان المقبل، مشیرا إلى أنھا ستنتج طاقة كھربائیة تبلغ 10 میغاواط. يشار إلى أن فعالیات مؤتمر “الأيام العلمیة والتقنیة” لشركة “سوناطراك”، تعقد بمشاركة 1500 شخصیة محلیة وأجنبیة (باحثون وخبراء وأكاديمیون) إضافة لممثلین عن شركات طاقة عالمیة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق