اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

البيع والشراء عبر النت يستهوي 2.5 مليون جزائري

قال موقع “جوميا ترافل” الرائد في التجارة الإلكترونية وطنيا وإفريقيا، أن 6% من سكان الجزائر يزاولون نشاط البيع و الشراء عبر الانترنت، أي ما يعادل 20.5 مليون جزائري.

ووفق دراسة الموقع ، فإن 3.4 مليون جزائري يملك حسابا عبر تطبيق “إنستغرام”، 38 % منهم نساء و62% رجال، ونصف مليون يمتلكون حسابا على موقع “فايسبوك” وهو ما يعادل 21 مليون من أصل 42 مليون جزائري.

وكشف التقرير أن عمليات الشراء و البيع عبر الشبكة العنكبوتية قد شهد انتشارا واسعا خلال السنة الماضية، مرجحة الأمر إلى “دمقرطة” الهاتف النقال وبروز عدد جديد من النشاطات التجارية المعتمدة على الانترنت و كذا تطور محتوى الصفحات الإجتماعية لأصحاب المحلات و المطاعم و صالونات الحلاقة و التجميل و غيرها.

وفي هذا الشأن قال سفيان بودري، مدير “جوميا ترافل” أن الرجال أكثر إقبالا على عمليات الاقتناء عبر الإنترنت، مشيرا إلى ان الطلبات التي تتلقاها منصة “جوميا” من الرجال تمثل 55% في حين أن طلبات النساء تمثل 45%”، و أضاف: ” السلع الاكثر طلبا تتمثل في التجهيزات الإلكترونية و الهواتف والمنتجات المتعلقة بالرفاهية و صيانة المنزل والثياب، في حين يصل عدد الزيارات في موقعنا 1.7 مليون شهريا”

ويمتلك 20 مليون جزائري، أي نصف السكان، حسابا مصرفيا، غير أن 6% فقط أي 2.5 مليون جزائري يمتلكون بطاقة ائتمان، وهم عادة الذين يقومون بعمليات الشراء والبيع عبر الإنترنتن يضيف المتحدث.

وتؤكد إحصائيات استخدام الإنترنت في الجزائر أن 56% من الجزائريين استخدموا أجهزة الإعلام الآلي خلال سنة 2017، و41% منهم يمتلكون هواتف ذكية “Smartphone”، و3 % اللوحات الإلكترونية “Tablette”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق