الأرشيفثقافات

 مرموري في غرداية للإحتفاء بعيد الزربية في طبعته الـ 50

 

وفي موكب أنيق عبرت العربات المزينة بالزرابي ومختلف أنواع منتجات الصناعة التقليدية التي تمثل مختلف مناطق ولاية غرداية شارع الأمير عبد القادر، حيث تزين هذا الشارع الرئيسي بحلة جميلة صاحبتها أنغام ”القرقابو” الفلكلورية.

وخلال كلمته بمناسبة افتتاح هذه التظاهرة الاقتصادية والثقافية أشاد وزير السياحة والصناعات التقليدية حسن مرموري بالجهود المبذولة من طرف النساء الماكثات في البيوت بالجزائر العميقة في ضمان استمرارية الصناعة التقليدية الخلاقة للثروة والتي تساهم في دعم الاقتصاد المحلي وتنشيط السياحة.

ويسعى المشاركون في هذه الطبعة عبر كل عربة إلى إبراز خصوصيات وإمكانات الصناعة التقليدية بكل منطقة من ربوع ولاية غرداية لاسيما في مجال صناعة الزرابي.

وتعتبر زربية قصر غرداية العتيق هي المرجع الأساسي بالمنطقة ، حيث تتميز هذه الزربية التي تنسج عادة على سطح أبيض برموزها الخاصة والمعبرة عن البعد الاجتماعي والثقافي والتاريخي للمنطقة.

 معرض للإمكانيات الثقافية والتراثية التي تزخر بها ولاية غرداية

من القرارة التي تقع بمنطقة شبه رعوية إلى المنيعة الصحراوية مرورا بمتليلي الشعانبة والمحطة الحموية زرلفانة، هي كل ولاية غرادية ببلدياتها 13التي تعرض عبر هذا الموكب إمكاناتها التي تزخر بها في مجال الصناعات التقليدية بحضور جمهور غفير جاء ليحتفل ببداية الربيع الغرداوي.

وتم خلال مرور الموكب تقديم استعراضات فلكلورية لفرق الفنتازيا والمهاري التي تعبر عن تقاليد المنطقة مع تقديم الشاي الأخضر المتميز بالخيمة الصحراوية.

كما تفاجأ عدد من السياح بهذا الاحتفال البهيج ، حيث عبروا عن امتنانهم ورغبتهم في اكتشاف أحد أهم مقومات الصناعة التقليدية الجزائرية.

وبالمقابل أكد عديد الأشخاص أن عيد الزربية يمثل فرصة لجلب السياح في هذه الفترة من العطلة الربيعية فضلا عن كونه مناسبة للمرأة الحرفية لتسويق منتجاتها مباشرة دون وسيط.

ويشمل برنامج عيد الزربية الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 22 من الشهر الجاري إقامة نشاطات ثقافية مختلفة ، إلى جانب تنظيم معرض لبيع منتجات الصناعة التقليدية يضم عدد من المؤسسات المصغرة ومتربصين بمراكز التكوين المهني ببهو قصر المعارض المتواجد بحي بوهراوة.

وبهذا الصدد سيشرف وزير السياحة والصناعات التقليدية هذه الأمسية على مراسم تدشين هذا المعرض الذي سيسجل مشاركة نحو مائة عارض يمثلون نحو عشرون ولاية من الوطن.

الإذاعة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق