اقتصاد ومؤسسات

البنوك تقدم 8800 مليار دينار كقروض للإستثمار سنة 2017

كشف، رئيس جمعية البنوك والمؤسسات المالية والرئيس المدير العام لبنك “بدر” بوعلام جبار، أن حجم القروض المقدمة من قبل البنوك الجزائرية سنة 2017، نمت بنسبة 12 بالمائة مقارنةالعام الفراط، واصفا إياها بـ “جد معتبرة”، حيث استقر حجم القروض في حوالي 8800 مليار دينار موجهة أغلبها لقطاع الاستثمار 75 % منها طويلة المدى و 52 % منها موجهة للقطاع الخاص

وكشف بوعلام جبار، في تدخله هذا الخميس في نشرة السابعة صباحا بالقناة الإذاعية الأول، أنه فيه أربعة أنواع من القروض وأربعة أنواع من وسائل الادخار كالمرابحة قصيرة وطويلة الأجل والإيجارة وغير ذلك من المنتوجات، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب التمعن من طرف بنك الجزائر وتبادل للمعلومات التكميلية بيننا فالعملية مستمرة بشكل عادي.

كما أكد أن تحضيرات الإجراءات الخاصة بالصيرفة الإسلامية جارية على مستوى البنوك العمومية وبعض البنوك الخاصة من الجانب التقني وكذا تكوين الموظفين على هذه الآليات الجديدة، مستدلا بمثال بنك الفلاحة والتنمية الريفية الذي يرأسه حيث أن الإدماج سيكون تدريجيا بالنسبة للوكالات التابعة له.

وأوضح الرئيس المدير العام لبنك “بدر” أنه سينطلق الإجراء عبر 20 وكالة وستعمم على مستوى كل وكالات البنك، مشيرا إلى أن كل الموظفين المعنيين قد تم تكوينهم.

كما كشف بوعلام جبار أن بنك” بدر” في انتظار إصدار الرخصة من بنك الجزائر لإطلاق عملية الصيرفة الإسلامية ونفس الشيء بالنسبة للبنوك العمومية الأخرى.

أما عن موعد تحديد الرخصة وإطلاقها عمليا قال المتحدث ذاته، إن الأمر موجود على مستوى بنك الجزائر الذي يقوم بالتحقيق في المنتوجات الخاصة بالصيرفة الإسلامية، موضحا أن بنك الفلاحة كمثال طلب إطلاق مجموعة من المنتوجات الإسلامية.

الإذاعة الوطنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق