آراء وتحاليلوطني

فضيل بومالة .. مطالب الأطباء مجتمعية وليست قطاعية

بقلم الأستاذ فضيل بومالة

اولا، أجدد دعمي لاطبائنا في كل التراب الوطني.فكما وقفت الى جانب الأطباء المقيمين العاملين بالوسط ونددت بالاعتداءات المخزية التي طالتهم من قبل الشرطة، أساند اليوم الشريحة نفسها وهي تحتج سلميا بوهران وأدعو كافة زملاء المهنة شرقا وجنوبا أن يتكتلوا ويعبروا عن موقفهم ومطالبهم.
ثانيا، مساندتي للأطباء وعي وإدراك أن مطالبهم مجتمعية وليست قطاعية كما يراد لها أن تختزل. هنالك مجالات استراتيجية وحساسة تتعدى بطبيعتها ووظيفتها ورسالتها قطاعاتها الخاصة لان تعنى بالمجتمع والشعب ككل .ومن أمثلة ذلك ،الصحة والتربية والجامعة،الخ.
وعلى ذكر هذه الأمثلة تحديدا، لا يمكن لأي بلد ان تتحقق تنميته البشرية كما تنميته المستدامة الا بفعاليتها وتطورها. ولذلك، إذا كانت الجيوش وقوات الأمن أدوات لحماية الأمن القومي فإن التعليم والصحة هما ذاتهما الأمن القومي لأنهما يؤشران على حقيقة وواقع التخلف من النمو والتقدم. فمتى يفهم النظام الجزائري ألا ثروة كرأس المال البشري؟ ومتى يفهم أن عقول الجزائريين وصحتهم أولى وأكبر من شعبويته واستمراره في الحكم بسياساته الجهلاء الرعناء….وبالفساد طبعا والعنف! وماذا ستكون عليه “جغرافيتنا البشرية” تعليميا وصحيا في 2030 وما بعدها؟
فضيل بوماله

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق