دولي

مخيم الزعتري…. محافظة سورية على الاراضي الاردنية

يفوق عدد اللاجئين في الاردن حوالي المليون ونصف لاجئ سوري موزعين على اربع مخيمات رسمية. الزعتري، الازرق، الركبان ورباع السرحان.

اضافة الى مخيمات عشوائية موجودة في مناطق المفرق داخل خيم يتراوح عددها مابين عشرون الى ثلاثون خيمة على حد اقصى، موجودة ايضا في منطقة معان.

مخيم الزعتري:

يعتبرمخيم الزعتري اكبر المخيمات عربيا وثانيها دوليا. انشأ مخيم الزعتري في بداية الازمة السورية، وافتتح رسميا في 29 يوليو 2012 . ولقد علق استقبال اللاجئين السوريين لمخيم الزعتري في عام 2014.

موقع المخيم:

يقع مخيم الزعتري في محافظة المفرق شمال شرق الاردن. تبلغ مساحته خمس كيلو متر مربع بخط مستقيم باتجاه الشمال حوالي 7 كم عن الحدود السورية.

 

الادراة:

تولت ادارة المخيم ” الهيئة الخيرية الهاشمية” في بدايته، ثم استحدثت ادارة في مديرية الامن العام تسمى ادارة المخيمات وشؤون اللاجئين، التي قامت بدورها على تنظيم وتنسيق امور المخيم والجوانب المعيشيه كاملة، بالتنسيق مع الجهات والمنظمات المعنية وتحديدا المفوضيه السامية لشؤون اللاجئين.

السكن في المخيم:

كانت البنية التحتية للمخيم عبارة عن خيم تسلم للاجئ لحظة دخوله المخيم مع مستلزماته الاساسية. بعد ذلك تحول سكن اللاجئين الى كرفانات ( عربات متنقله ) تحوي ستة اشخاص في كل عربة، مزودة بالماء والكهرباء. يتم تزويد الكهرباء للكرفان من 6 الى 9 ساعات يوميا.

يقيم بالمخيم الزعتري مايقارب الثمانون الف لاجئ سوري من مختلف المحافظات السورية. تتراوح نسبة مواليد في المخيم حوالي 60 مولود اسبوعيا، ونسبة الوفيات ضئيله حيث تصل الى نسبة حالة وفاة واحدة في الاسبوع على الاقل.

يقسم المخيم الى 12 قطعة سكنية غير محاطة بسياج، تضم ستة وعشرون الف وحدة سكنية ( كرفان). يتوسط البيوت(الكرفانات) دورات مياه مشتركة، اعمدة كهربائية وخزانات مياه. اضافة الى وجود منطقة رصيف وشوارع لتسهيل مرور سيارات المنظمات الدولية والجهات الرسمية. تعبتر الدراجات الهوائية الوسيلة الوحيدة التي يستعملها اللاجئين للتنقل.

يحتوي شارع الشانزلزيه(احد شوارع المخيم)على 430 محل تجاري منها محلات تجهيز عرائس ومخابز ومطاعم واسواق ملابس وغيرها وكما يحتوي على عدد من المولات التجارية. ويتم التعامل بالعملة الاردنية.

 

يقيم بالمخيم مايقارب الثمانون الف لاجئ سوري من مختلف مناطق سوريا. وتتراوح نسبة مواليد في المخيم حوالي 60 مولود اسبوعيا ونسبة الوفيات تصل الى نسبة حالة وفاة واحدة في الاسبوع على الاقل.

الخدمات:

يوفر المخيم عدة خدمات للاجئين :

1.الخدمات الصحية

يحتوي المخيم على عيادات ومستشفيات رئيسية مثل المستشفى السعودي (للخدمات النسائية) والمستشفى المغربي بادارة الخدمات الطبية العسكرية المغربية، والمستشفى الايطالي الاردني بادارة الخدمات الطبية الملكية الاردنية.

  1. التعليم

يحتويالمخيم على تسعة وعشرون مدرسة يلتحق بها اكثر من 23 الف طالب وطالبة سنويا.

3.مركز الامن

يحتوي المركز الامني على عدة اقسام لمتابعة جميع القضايا التي تحصل في داخل المخيم، مثل قسم المخدرات ومتابعة اللاجئين وقسم للاحداث.

4.مركز حماية الاسرة

لحل القضايا الاجتماعية والمشاكل الاسرية ومتابعة العائلات بالبرامج الداعمه للمجتمع

5.المحكمة الشرعية

لتوثيق العلاقات الاجتماعية مثل الزواج والطلاق والولادة والوفيات

6.مركز الدفاع المدني والاسعاف الاطفائي

 

رغم كل الخدمات المتوفرة في المخيم تبقى الظروف صعبة العيش، و مع ذلك استطاع السوريين خلق حالة اقتصادية داخل المخيم، وتوفير بيئات عمل تستهويهم وتخدمهم بنفس الوقت وتقديم منتج. استطاعو من خلاله ان يقوموا بتصديره خارج المخيم وبيعه في السوق المحلي مثل الاثاث والحلويات والاشغال اليدوية وغيرها من المنتجات.

مصدر المعلومات :

  • الرائد خالد الخوالدة نائب مدير المخيم
  • النقيب يحي بني عامر رئيس قسم العلاقات العامة
  • الملازم الآول محمد كساسبة مدير العلاقات العامة
  • الرائد خالد الخوالدة نائب مدير المخيم
  • عمر الخوالدة المدير الامني لمخيم الرقبان
  • محمد مد الله منظمة اجيال السلام
  • سكان المخيم

تقرير .. من إعداد راضية بوديسة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق