الأرشيفوطني

بن غبريت: مواضيع البكالوريا ستكون “واضحة وبدون أخطاء”

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت خلال نزولها ضيفة في حصة”نقاش مفتوح” بالتلفزيون الجزائري سهرة أمس، أن مواضيع البكالوريا ستكون “واضحة و بدون اخطاء” هذه السنة وذلك بفضل اعتماد مخطط وطني لتكوين المفتشين  والأساتذة.

وفي هذا الصدد اوضحت بان محتوى المواضيع لن يتغير تغييرا جذريا، حيث سيتم  الالتزام بموضوعين اختياريين في كل مادة، و يكون عدد التمارين محددا ونوعيتهم واضحة، ولتفادي الاخطاء تم اعتماد للسنة الثانية على التوالي تضيف  الوزيرة- على لجنتين منفصلتين تابعتين للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات  لقراءة المواضيع على مرحلتين.

ولتأمين هذا االإمتحان ” المصيري” أكدت الوزيرة أن من بين الإجراءات التي تم  اعتمادها إعادة تأهيل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وتكوين الموظفين  إضافة إلى تنصيب لجنة مشتركة مع وزارة الدفاع الوطني و وزارة الداخلية تسهر  على حسن سير الامتحان على المستوى المركزي والولائي فضلا عن تقليص عدد المراكز التي تحفظ فيها مواضيع الامتحانات.

ومن جهة أخرى، دعت الوزيرة المشرفين على عملية مراقبة الامتحانات و مؤطريها  إلى “التزام الصرامة في حالة التلبس بالغش داخل الاقسام و ذلك لضمان تكافؤ  الفرص بين جميع المترشحين” كما دعت التلاميذ و أوليائهم الى الإلتزام  بالتحذيرات التي تضمنتها الاستدعاءات الموجودة بحوزتهم لا سيما فيما يتعلق  بعدم جلب الهاتف الخلوي الى قاعة الإمتحان مذكرة بانه في حالة اكتشاف أن التلميذ بحوزته هاتف خلوي “يعتبر محاولة غش ولو لم يستعمله”.

واشارت بالمناسبة الى العقوبات التي تسلط على محاولات الغش و المتمثلة في منع  المترشح من المشاركة في امتحان البكالوريا لمدة خمسة سنوات بالنسبة للمتمدرسين و10 سنوات بالنسبة للأحرار، كما دعت اولياء التلاميذ الى توعية ابنائهم  بخطورة الغش و ذلك لضمان “مصداقية و جودة البكالوريا” مؤكدة انه تم ضمان كل  الظروف الملائمة  لانجاح بكالوريا 2017.

أما بالنسبة لامتحان نهاية الطور الإبتدائي الذي سيشهد مشاركة760.652 تلميذ  والذي سيجرى في 24 مايو الجاري فقد التزمت الوزارة باجراء التلاميذ لهذا الامتحان في مؤسساتهم كما سيتم احتساب المراقبة المستمرة في النجاح. وسيمتحن  التلاميذ -تضيف الوزيرة- في ثلاث مواد هي اللغة العربية و اللغة الفرنسية والرياضيات. ونفت الوزيرة في هذا الصدد اللجوء إلى تنظيم دورة استدراكية.

للإشارة يبلغ العدد الإجمالي للمترشحين للامتحانات الوطنية هذه السنة اكثر من  مليوني مترشح, بحيث يبلغ عدد المترشحين للبكالوريا 761.701 مترشح و يمثل الأحرار نسبة 35,50 بالمائة،  في حين يبلغ عدد المترشحين لشهادة التعليم  المتوسط  566.221 مترشح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق