اقتصاد ومؤسساتالأرشيف

والي تيسمسيلت: تلقينا 375 طلب إستثمار ونحن في إنتظار الضوء الأخضر لاستغلال منطقة سلمانة

أعلن والي ولاية تيسمسيلت عبد القادر بن مسعود اليوم، أن ولايته تلقت 375 طلب إستثمار في الوقت الذي ينتظر فيه إعطاء الضوء الأخضر للمنطقة الكبرى بتيسمسيلت سلمانة لاستقبال كبار المستثمرين والدفع بعجلة التنمية في الولاية.

هذا وأكد  عبد القادر بن مسعود خلال نزوله ضيفا على حصة “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، على ضرورة الإستثمار في مجال الفلاحة  من خلال إدخال التكنولوجيا وإستغلال السدود وفتح الباب للمستثمرين  حيث شدد على “ضرورة عصرنة الفلاحة وجلب المستثمرين لانتاج البقول الجافة والخضر والفواكه الذين سنمنح لهم كل الامتيازات بما في ذلك تخصيص مساحة 3 آلاف هكتار موجهة للاستثمار”. مشيرا في ذات السياق  إلى أن نسبة إستغلال السدود بتيسمسيلت  تقدر ب15 بالمئة فقط وهي نسبة غير مقبولة على حد تعبيره.

وفي  حديثه عن قطاع الصناعة أفاد والي تيسمسيلت أنه تم الموافقة على 17 مشروعا استثماريا، حيث شرع في إنجاز 12 منها وسيتم إطلاق  22 مشروعا مستقبلا، 

وعن قطاع المناجم تطرق عبد القادر بن مسعود إلى وحدة  “اينوف”  بتسمسيلت التي تعمل في الباريت ولديها محاجر كثيرة إلى جانب المحاجر التي يمتلكها  الخواص مشيرا إلى تلقي طلبات لانتاج الجبس و”اتفقنا مع الوكالة الوطنية للمناجم للسماح للخواص والشركات العمومية للاستثمار في هذه الثروة لخلق فرص جديدة للعمل”.

كما ذكر الوالي أنه يجري التحضير لوضع أرضية للصناعات الصغيرة والمتوسطة التي لها علاقة بمجال الفلاحة وترقية السياحة ومختلف المجالات الأخرى ، وسيتم تدشين مصنعين خلال الصائفة المقبلة ويتعلق الأمر بمصنع لقطع الغيار ومصنع للعجائن.

وفي مجال السياحة قال عبد القادر بن مسعود أنه  تمت الموافقة على 13 مشروعا استثماريا في مجال السياحة الجبلية حيث سيتم منح المستثمرين كل الامتيازات.

وحول تشريعيات ماي المقبل كشف المتحدث عن أن  عدد الهيئة الناخبة بلغ حوالي 180 ألف داعيا المواطنين إلى القيام بواجبهم لاختيار مرشحين يدافعون عن رهان التنمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق