الأرشيفدوليسياسة

مساهل :الجزائر تمثل “قوة اقتراح” في مجال تسوية النزاعات و مكافحة الارهاب

صرح وزير الشؤون المغاربية و  الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل يوم الاثنين  بالبحر الميت (الاردن)  أن الجزائر تمثل ” قوة اقتراح” على مستوى المحافل  العربية في مجال تسوية النزاعات و مكافحة الارهاب.

و ردا على سؤال ل”واج”  على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة  العربية المقررة الأربعاء القادم بالاردن  حول الاقتراحات التي تقدمت بها  الجزائر بخصوص تسوية النزاعات و مكافحة الارهاب  أشار السيد مساهل الى مسألتين  تشغلان البلدان العربية و هما ” كثرة النزاعات و الوسائل الكفيلة بتسويتها  اضافة الى ظاهرة الارهاب”.

 

فيما يتعلق بتسوية النزاعات  فان  الجزائر دعت دوما الى عدم التدخل العسكري انطلاقا من مبدأ أن مثل هذه التدخلات  لا تحل هذه المسائل” (مساهل)

في هذا الشأن أوضح السيد مساهل أنه فيما يتعلق بتسوية النزاعات  فان  الجزائر دعت دوما الى عدم التدخل العسكري انطلاقا من مبدأ أن مثل هذه التدخلات  ” لا تحل هذه المسائل”.

كما أردف يقول ” بل بالعكس فانها (التدخلات العسكرية) تعقد الأوضاع و  تؤدي الى الفوضى”.

 

اقترحنا دائما التسوية السلمية و  الحوار من أجل تسوية الأزمات سواء تعلق الامر بليبيا أو سوريا او اليمن (الوزير)

 

من جهة أخرى  أوضح الوزير يقول ” اقترحنا دائما التسوية السلمية و  الحوار من أجل تسوية الأزمات سواء تعلق الامر بليبيا أو سوريا او اليمن. و هي   طريقة تسوية تحافظ على سيادة البلدان العربية و وحدتها بعيدا عن اي تدخل”  مذكرا بأن ” الجزائر كان لها دائما تصورها و اسهامها في مجال تسوية النزاعات  علما أن هذا الملف يعد من أهم الملفات المدرجة في جدول أعمال هذه القمة”.

و فيما يتعلق بمكافحة الارهاب  قال السيد مساهل ” هنا أيضا لدينا خبرة  يجب تقاسمها اذ اننا نشارك في جميع الاجتماعات العربية التي لها صلة بهذا  الملف على جميع المستويات” مذكرا بأن هذه المسألة مدرجة في جدول أعمال آليات  عربية أخرى على غرار اجتماعات وزراء الداخلية العرب و الوزراء المكلفين بقطاع  العدل.

كما ذكر السيد مساهل بأنه في كل مناسبة ” تقدم الجزائر مقاربتها و  افكارها” مضيفا أنه في الوثائق التي ستصدر اليوم (عقب الاجتماعات التحضيرية  للقمة)  ” سيتم الاستناد الى الاجتماعات التي عقدت بالجزائر سواء حول القضاء  على التطرف أو الديمقراطية أو حول الاجتماع القادم حول المصالحة الوطنية  المقرر قريبا بالجزائر “.

و يذكر أن السيد مساهل يمثل الجزائر في الاجتماع التحضيري للقمة  العربية المقررة الاربعاء القادم بالأردن.

واج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق