الأرشيفثقافات

إقرأ جزائري.. مبادرة جديدة لتشجيع المطالعة

 “اقرأ جزائري” هي مبادرة جديدة أطلقتها مجموعة من  الصفحات على الفايسبوك  لتشجيع  القارئ الجزائري خاصة الشباب  منهم على إكتشاف  الكتب التي ألفها روائيون و مفكرون  من داخل الوطن.

“المبادرة هي عبارة عن تحدي أطلقته صفحتنا بالتنسيق مع بعض الصفحات الجزائرية المخصصة للكتب و القراءة، حيث يتطلّب منا تخصيص كل شهر من سنة 2017 لكاتب جزائري، بالتالي في نهاية السنة سنكون قد قرأنا على الأقل لاثني عشر كاتبا جزائريا، و هذا من أجل الإلمام بثقافتنا قبل الانفتاح على الثقافات  الأخرى ، فالكاتب يروي بصورة أو بأخرى جزء من تاريخ البلد،فان اختفت مؤلفاته إختفت معها جوانب مهمة من تاريخنا، خاصة و أن بعض الكتاب الجزائريين لم يعد يمتلكون قراء  كثر في الجزائر” حسب  خديجة فروخي أحد   مطلقي هذه المبادرة.

وفي ذات الصدد أضافت المتحدثة  “في البداية قامت صفحتنا Je suis jeune et j’aime lire بعمل تحديات مماثلة خاصة سنة 2015 لكنها باءت بالفشل كونها لم تكن منظمة مع باقي الصفحات و كانت قصيرة الأجل، و خلال أواخر سنة 2016 تم إنشاء مجموعة تضم مسيري الصفحات الجزائرية المهتمة بالكتب و القراءة فطرحت صفحتنا تساؤلا و هو: ماذا لو قمنا بقراءة مشتركة بين كل الصفحات الجزائرية لكاتب جزائري ما؟ فوافق عليها البقية  وإقترحت صفحة Mon Boudoir : Livres & Co بتطوير الفكرة من خلال اقراح القيام بالأمر طيلة السنة، بعدها قامت صفحة Book addict Sisters باقتراح طريقة لاختيار الكتب، صفحة Cyberlib DZ- مهمتها التصميم، و صفحة Avenue Des Livres بالتشاور مع الصفحات القائمة قامت بإنهاء قائمة الكتب التي ستتم قراءتها خلال سنة 2017. و تم انشاء مجموعة فيسبوكية لهذا الغرض تحت عنوان

lecture commune DZ challenge 2017″ ويتمنى القائمون على هذه المبادرة القيمية إعادرة الروح ل12 عشر كتابا جزائريا هذا العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق